بتهمة حصوله على 100 مليون دولار رشوة من السعودية.. فتح تحقيق مع ملك إسبانيا السابق


الصحيفة – وكالات





الإثنين 8 يونيو 2020



20:18

تابعونا على


google news

قال المدعي العام لأعلى محكمة في إسبانيا إن ملك البلاد السابق خوان كارلوس يخضع للتحقيق بتهم تتعلق بعقد سكة حديد فائق السرعة في السعودية حيث العاهل السابق متهم بتلقي 100 مليون دولار رشى من السعودية عام 2008.

وقال البيان إن مدعي المحكمة العليا سيبحث ما إذا كان ممكنا ضم الملك السابق إلى القضية في ضوء أنه كان يتمتع بحصانة حتى يونيو عام 2014 عندما تنازل عن العرش لابنه فيليبي.

وأضاف البيان “يركز هذا التحقيق تحديدا على إثبات أو نفي الصلة الجنائية بالأفعال التي تمت بعد يونيو عام 2014 عندما لم يعد الملك خوان كارلوس متمتعا بالحصانة”.

وينبثق تحقيق المحكمة العليا الذي يتعلق بالملك السابق من تحقيق آخر يشرف عليه مدعي مكافحة الفساد يتناول المرحلة الثانية من خط للسكة الحديد يربط بين مكة والمدينة رسا تنفيذه على مجموعة من الشركات الإسبانية عام 2011.
وبحسب تقرير لصحيفة لا تريبيون السويسرية، فإن العاهل السابق متهم بتلقي 100 مليون دولار في شكل رشى من السعودية عام 2008. ولم يعلق الملك السابق ولا القصر الملكي حتى الآن على هذه المزاعم.

ولوقت طويل تمتع خوان كارلوس بشعبية كبيرة في إسبانيا لدوره في نقل البلاد إلى الحكم الديمقراطي في أواخر السبعينات قبل أن تقوض الفضائح شعبيته منذ نحو عقد ثم تضطره إلى التنازل عن العرش.

وفي منتصف مارس قال ابنه الملك فيليبي في بيان إنه تخلى عن ميراثه من والده وجرده من مخصصاته الملكية.

وتم فتح التحقيق في سبتمبر 2018 بعد نشر سجلات عشيقة خوان كارلوس السابقة، كورينا ساين فيتجنشتاين، التي زعمت فيها أن الملك تلقى عمولة لإبرام عقد قيمته 6,7 مليار يورو لتشييد قطار فائق السرعة يربط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مع تحالف إسباني. وأكدت صحيفة “لا تريبون دو جنيف” خصوصا أن خوان كارلوس تلقى عام 2008 مئة مليون دولار من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز على حساب مؤسسة بنمية في سويسرا.

وفي نفس الشهر، ذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” من جهتها إن فيليبي السادس هو أحد المستفيدين أيضاً من هذه المؤسسة.

وأعلن القصر الملكي أن خوان كارلوس لن يحصل بعد الآن على مخصصاته السنوية التي تزيد عن 194 ألف يورو، بعد نشر هذه المقالات. ثم أعلن فيليبي السادس أنه تخلى عن ميراث والده “من أجل الحفاظ على التاج كمثال يُحتذى”.


Source link

زر الذهاب إلى الأعلى