مشاريع بقيمة 341 مليون درهم للتزود بالماء الشروب بجبال أشتوكن

أش واقع / عبدالغني ايت احمد / أشتوكة ايت باها

ترأس عامل إقليم اشتوكة أيت باها ، جمال خلوق ، اليوم الخميس ، بمقر دائرة أيت باها ، اجتماعا بحضور الكاتب العام للعمالة والمدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء ، مرفوقا بالمدير الإقليمي ، والطاقم التقني ، كما حضرة كافة رؤساء مجالس الجماعات الترابية ورجال السلطة المحلية بالدائرة الجبلية.

وخلال هذا الاجتماع ، ركز عامل الإقليم على الأهمية الخاصة التي يوليها لمشاريع الماء الشروب ، لاسيما بهذه المنطقة الجبلية، إذ يعتبر هذا القطاع من الأولويات ويستأثر باهتمام السلطة الإقليمية التي تتابع عن كثب كافة البرامج المتعلقة بهذا القطاع الحيوي ، وذلك بتنسيق وثيق مع المصالح الوصية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء.

IMG 20200618 WA0036

كما أكد المسؤول الإقليمي أن عددا من المشاريع في هذا المجال قد تمت برمجتها في إطار برنامج تشاركي مع الوكالة الوطنية لتنمية الواحات ومناطق الأركان بتمويل من صندوق التنمية القروية.

وفي إطار تدخله ، أبرز المدير الجهوي أن المخطط المديري للتزود بالماء الشروب بالإقليم ، يتوفر على تصور واضح لهذا القطاع ، ويعتمد على ثلاث منظومات أساسية أبرزها تحلية مياه البحر لتأمين التزويد في المنطقة السهلية ، و المنظومة المتعلقة بمحطة المعالجة لسد ” أهل سوس ” بأيت مزال، بالإضافة الى المنظومة المتعلقة باستعمال مياه سد يوسف بن تاشفين مع إمكانية إنشاء سدود أخرى لتعبئة المزيد من المياه السطحية.

IMG 20200618 WA0067

ومن خلال عرضه أبرز المدير وضعية الأشغال بالمشروع الكبير الذي ينجزه المكتب لتزويد جماعات ( هيلالة ، تسكدلت ، سيدي عبد الله البوشواري، أوكنز و تاركانتوشكا) والذي تبلغ تكلفته 315 مليون درهم لتزويد 5 مراكز و 478 دوارا.

كما تقدم المهندس الإقليمي رئيس قسم الشؤون التقنية، عرضا وضح فيه وضعية المشاريع المبرمجة في إطار صندوق التنمية القروية ، التي وصلت بها الأشغال إلى المراحل النهائية ( %95 كنسبة تقدم الأشغال) تتعلق ب 50دوارا موزعين بكل من جماعات إداوكنيظيف ( 23 دوارا ) و تنالت ( 15 دوارا ) و سيدي عبد الله البوشواري( 8 دواوير ) و أوكنز (4 دواوير ) ، وذلك بغلاف مالي يبلغ 26 مليون درهم.

IMG 20200618 WA0037

زيادة على كل هذه المشاريع المهيكلة، أكد عامل الإقليم أن عملية التزويد بالماء الشروب عن طريق الحاويات البلاستيكية المعبأة من خلال الشاحنات الصهريجية مستمرة في إطار البرنامج الاستعجالي.

وعلى هامش هذا الإجتماع، تمت معالجة عدد من الملفات المتعلقة بمشاريع تنموية مختلفة بالجماعات المعنية ، وزيارة احدى المحطة النموذجية المتواجدة بدوار “إفشنزار” بجماعة تسكدلت.


Source link

زر الذهاب إلى الأعلى