صدور دليل عملي لتطبيق قانون العاملات والعمال المنزليين

95865 3f05ce38d6fd8ff41a302fff568d58b220200702105422 thumb 565DR

 صدر مؤخرا، عن مطابع “لو ماتان”، دليل عملي لتطبيق قانون العاملات والعمال المنزليين، لمؤلفه محمد الهيتمي، الرئيس المدير العام لمجموعة “لو ماتان”.

ويقدم هذا الدليل الصادر باللغتين العربية والفرنسية كافة النصائح والمعلومات لأرباب الأسر الراغبين في الامتثال للقانون المتعلق بالعاملات والعمال المنزليين، والذي دخل حيز التنفيذ في 3 يونيو المنصرم.

ويتضمن الدليل، أيضا، كل الوثائق القانونية والتنظيمية المرتبطة بهذا الموضوع، فضلا عن قرص مدمج يحتوي على نماذج العقود والشهادات، بالإضافة إلى المطبوعات ونماذج التصريح.

ويرمي هذا الدليل، الدقيق والعملي، إلى تسليط الضوء على الإطار القانوني الذي ينظم العلاقة بين أرباب الأسر والعاملات والعمال المنزليين، كما يذكر بحقوق وواجبات العمال وعاملات البيوت والمشغلين، ويشرح الخطوات والإجراءات التي يتعين على صاحب العمل اتخاذها بغية الامتثال للقانون الجديد.

ويتناول المؤلف على وجه الخصوص عقد العمل الموحد، والمطبوعات المختلفة، وطريقة حساب الاشتراكات، والمنازعات، وحساب التعويضات، والنصوص القانونية الرئيسية، ودليل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وفي المجمل، فإن هذا الدليل يعد أداة لا غنى عنها بالنسبة للمشغل المنزلي الراغب في تشغيل عامل منزلي أو تسوية وضعيته إزاء القانون.

وحصل السيد محمد الهيتمي على الإجازة في العلوم القانونية، وعلى دبلوم الدراسات العليا في البنك والمالية من المعهد الوطني للفنون والمهن، ثم عزز مساره بمتابعة تكوين معمق في سلك التدبير بالمعهد الأوروبي لتدبير المقاولات (INSEAD).

وبعد مشوار طويل في الميدان البنكي داخل المغرب وخارجه، تولى السيد الهيتمي إدارة مجموعة الصحافة والطباعة “لو ماتان”، التي يشغل بها منصب الرئيس المدير العام ومدير النشر.




المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى