مصحات خاصة تشتغل خارج “قانون 13.131”

ع اللطيف بركة : هبة بريس

كشفت مصادر عليمة ل ” هبة بريس” أن العديد من المصحات الخاصة بمدن وأقاليم المملكة ، لازالت تمتنع عن إشهار أسعار خدماتها ضدا على القانون.

وبالرغم من وجود قانون 13.131 المتعلق بالمصحات الخاصة او المختبرات الطبية ، الذي يلزمها بطريقة وشروط إشتغالها من ضمنها شرط إعلان أسعار الخدمات، إلا اغلبية المصحات تتجاوز سقف هذه الاسعار وتحددها سقفها حسب مزاجية مسيريها.

و في نفس السياق، فإن القانون نفسه 13.131، يؤكد على أن المصحات الخاصة تخضع لمراقبة مفتشين تابعين للهيئات المشرفة على التأمين الصحي عن المرض، والتي لازال عملها موسميا، والتي تشتغل في حملاتها على الاطلاع من مدى مطابقة الخدمات المقدمة للزبناء وصدقيتها وتطبيق الأسعار المرجعية.

واضافت مصادرنا، أن فترة أزمة كورونا دفعت بالمصحات الخاصة الى الرفع من قيمة خدماتها الاستشفائية خاصة بعد توقف المستشفيات العمومية من أداء ادوارها الاستشفائية بفعل ارتجالية المديريات الجهوية للصحة في تدبير حالة الطوارئ الصحية واستمرار في تقديم خدماتها العادية.

كما أن الوزارة الوصية لم تقدم مديرياتها ، أي تقرير عن حجم تغيبات الاطر الطبية في القطاع العام خلال الثلاث اشهر الأخيرة، استمرار أطباء القطاع العام بمبررات وأسباب واهية، وعملهم بشكل غير قانوني بالمصحات الخاصة مقابل عمولات مالية تختلف باختلاف نوع الخدمة التي يؤدونها بهذه المصحات.

المجموع 0 آراء

0

0

هل أعجبك الموضوع !




المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى