حجم التعاملات ب “الكاش” يقترب من 290 مليار درهم مع متم شهر ماي


441.article

بلغت القيمة الإجمالية للتعاملات بالأموال السائلة “الكاش” 289.5 مليار درهم خلال شهر ماي المنصرم، بزيادة 20.4 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وبارتفاع 15.7 بالمئة منذ بداية السنة الجارية

وحسب معطيات بنك المغرب حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر أبريل، فقد سجل حجم التعاملات باستعمال الأموال السائلة زيادة بلغت 39.4 مليار درهم منذ بداية السنة و 49 مليار درهم مقارنة مع شهر ماي من السنة المنصرمة، و 4 ملايير درهم مقارنة مع شهر أبريل من السنة الجارية.

ويتصادف الإقبال المتزايد للمغاربة على التعامل بالنقد السائل عوض الوسائل الأخرى مع أزمة كورونا وتوقف نسبة كبيرة من الاقتصاد المغربي، وهو ما أثار مخاوف لدى قطاعات واسعة من المواطنين بخصوص اضطراب محتمل في تزويد الشبابيك الأوتوماتيكية وحرمانهم من سحب أموالهم.

وفي سياق متصل، أشار البنك المركزي إلى ارتفاع الودائع البنكية ذات الطابع النقدي بنسبة 0.5 بالمئة منذ بداية السنة إلى 953.2 مليار درهم، وبارتفاع 4.3 بالمئة مقارنة مع ماي 2019.

بدورها،ارتفعت القروض البنكية بنسبة 1 بالمئة منذ بداية السنة لتنتقل إلى 926 مليار درهم، في الوقت الذي ارتفعت فيه نسبة الديون معلقة الأداء بنسبة 8.9 بالمئة  مقارنة مع ماي من السنة الماضية، منها 1 بالمئة منذ بداية السنة، حيث بلغت .73.7 مليار درهم.

وحسب الغرض الاقتصادي، يشمل نمو القروض البنكية تسارع وتيرة تسهيلات الخزينة بنسبة 16 بالمئة منذ بداية السنة وقروض التجهيز بنسبة 7.8 بالمئة، بالمقابل انخفضت قروض الاستهلاك بنسبة 2.8 بالمئة منذ بداية العام إلى 55 مليار درهم. أما قروض السكن فقد انخفضت بدورها بنسبة 0.3 بالمئة وإلى 214 مليار درهم منذ بداية العام إلى جانب انخفاض القروض المقدمة للإنعاش العقاري بنسبة 2.2 بالمئة منذ بداية العام إلى 58 مليار درهم.




المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى