اسبان ومغاربة مليلية العالقين في المغرب يحتجون للمطالبة ب”ممرات إنسانية”

الدار/ خاص

يعتزم الإسبان والمغاربة الذين يعيشون في مدينة مليلية المحتلة، العالقين في المغرب، تنظيم وقفة احتجاجية يوم الجمعة المقبلة، وهو تاريخ انتهاء حالة الطوارئ الصحية في المغرب.

وأشار موقع “مليلية أوي” الى أن الوقفة سيتم تنظيمها في المعبر الحدودي بني نصار، مؤكدا أن المحتجون يطالبون بفتح “ممر إنساني” للوصول إلى مليلية، بالنظر إلى أن الحدود بين إسبانيا والمغرب تسير في اتجاه الاغلاق لفترة أطول لغياب أية مؤشرات على قرب إعادة فتحها لحد الآن.

frontiere melilla 1 978043683

وبالرغم أن الاتحاد الأوروبي أوصى بإعادة فتح الحدود عقب جائحة كورونا أمام الوافدين من 15 دولة، استثنت إسبانيا المغرب والجزائر بسبب ما اعتبرته شرط المعاملة بالمثل، لأن المملكة المغربية لم تقرر بعدُ فتح حدودها. وبعد هذا القرار، استبعدت وسائل إسبانية أن يتم فتح الحدود البرية في كل من سبتة ومليلية المحتلتين رغم أن لهما وضعا خاصا، مما سيعمق معاناة المغاربة الذين لازالوا عالقين في الثغرين المحتلين، وكذا الاسبان والمغاربة القاطنين في المدينتين، الى جانب آلاف العمال المغاربة الذين كانوا ينتظرون الالتحاق بعملهم.

وتواصل الحكومة المغربية لحد الآن الصمت حول موعد إعادة فتح الحدود المغلقة منذ مارس المنصرم، والذي يترقبه مغاربة وأجانب، في وقت كشفت فيه العديد من الدول قرارها بشأن استئناف الرحلات الدولية من عدمه.


400027400886 180640


المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى