منوعات

"اللقاح ليس للأثرياء فقط".. علماء وفنانون عالميون ينضمون لنداء مجانية لقاح "كورونا"

استطاعت حملة “تحالف لقاح الشعب” استقطاب مجموعة من الوجوه المعروفة وشخصيات في مجالات مختلفة، منها العلمية، ومنها أسماء سبق لها الفوز بجائزة نوبل، كما انضمت إليها وجوه سنيمائية أمريكية مشهورة.

وحسب ما توصل بيه “تيلكيل عربي” اليوم الخميس 8 أبريل من إدارة الحملة، انضم إليها “فنّانون من بينهم جورج كلوني وشارون ستون وفوريست ويتاكر، معلنين تضامنهم مع المواطنين حول العالم ومطالبين بإتاحة لقاحات (كوفيد-19) وعلاجاته للجميع، وليس فقط للبلدان الأكثر ثراء”.

وقالت الحملة التي تستهدف جمع مليون توقيع حول العالم، إن “حكومات أكثر من مئة دولة، أعلنت تأييدها اقتراحا طارئا من شأنه السماح بزيادة الإنتاج بشكلٍ هائل، ويقول الخبراء إن الضغط الشعبي قادرٌ على حثّ حكومات دول أخرى، من مثل الولايات المتحدة، وإقناعها بضمّ صوتها وترجيح كفّة الميزان”.

ويطالب أعضاء الحملة الذين ينتمون لكل دول العالم، بـ”بضمان إتاحة لقاحات (كوفيد-19) وعلاجاته ومعدّاته الطبية للجميع حول العالم”.

وتشدد حملة “تحالف لقاح الشعب”، على “رفع براءات الاختراع ومشاركة المعرفة التكنولوجيّة بحرية ودون عوائق، كما يجب عدم السماح باستغلال الجائحة لتحقيق الأرباح”.

كما طالبت “الحكومات والعلماء وشركات الأدوية توحيد الجهود ودمج الموارد كي لا يفوت القطار على أحد”. رافعة شعار “لن ينتهي الوباء بالفعل ما لم يقضَ عليه في كلّ مكان”.

وذكرت الحملة بشهده العالم عام 2001، إذ “وبعد سنوات من الضغط الشعبي توافقت دول العالم على تحرير علاجات فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز من براءات الاختراع، مما سمح بإنتاج نسخ نوعية من العقاقير التي كانت محميّة بالبراءات وأنقذ بالتالي ملايين الأرواح. ينبغي أن يتكرّر ذات الإجراء اليوم”.

The post "اللقاح ليس للأثرياء فقط".. علماء وفنانون عالميون ينضمون لنداء مجانية لقاح "كورونا" appeared first on تيل كيل عربي.


المصدر

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق